القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتحتاجه عن متحف بيروت الوطني

 

متحف بيروت الوطني " 


افتتح المتحف رسمياً عام ١٩٤٢ م ويصم مجموعات يصل عددها حوالي مئة ألف قطعة أثرية معظمها من العصور الوسطى وحوالي ألف وثلاثمائة قطعة من العصور القديمة وعصر المماليك 

يقع متحف بيروت الوطني في تقاطع شارع عبد الله اليافي مع طريق الشام محاطاً بمضمار سباق بيروت ومبنى المديرية العامة للآثار .


أصول وبدايات المتحف :


في العام ١٩١٩ جمع ريمون ويل الضابط الفرنسي المقيم في لبنان مجموعة صغيرة من القطع الأثرية وعرضها في قاعة من قاعات دار الراهبات وسط العاصمة بيروت في شارع جورج بيكو ثم بدأ أحد رواد خدمة الآثار بجمع الآثار من مناطق محيطة ببيروت لعرضها ليتسع بذلك المعرض شيئاً فشيئاً وكان من النقرر افتتاح المعرض عام ١٩٣٧ ولكن بسبب الاوضاع السياسية قبل الحرب العالمية الثانية تم افتتاحه عام ١٩٤٢ على يد الرئيس ألفرد جورج النقاش .


ما يضمه المتحف :


حقبة ما قبل التاريخ : تحتوي هذه المجموعة على قطع أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ من العصر الحجري القديم وحتى العصر الحجري الحديث مثل رؤوس الخطاطيف ورؤوس الحراب والصوان والأواني المصنوعة من الفخار التي عثر عليها في الكهوف والملاجئ الصخرية في مختلف لبنان .


العصر البرونزي : شهد هذا العصر تطور الأنسطة التجارية في لبنان وولادة اولى القرى المحصنة وظهور الكتابة الاول بالعالم بسوريا وجبيل وتشمل هذه المجموعة درة مقتنيات المتحف وهو تابوت للملك أحيرام كما يشمل تماثيل صغيرة مصنوعة من البرونز المذهب وسكين مزخرفة بالذهب والعاج وتاج وصولجان الملك إب شيمو ومجموعة مجوهرات الملك أبي شيمي وعلبه مستحضرات تجميل مصنوعة من العاج على شكل بطة ترجع إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد .


العصر الحديدي : تشمل مجموعة توابيت بشرية تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد وتماثيل لقرون ثيران مصنوعة من الرخام ترجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد .


الحقبة الهلنستية : وتشمل تمثال أفروديت ومزار معبد أشمون وتماثيل صغيرة للآلهة اليونانية .


الحقبة الرومانية : وتشمل تابوت أخيل المصنوع من الرخام يعود للقرن الثاني ميلادي وتابوت إله الحب السكران عند اليونان وتمثال هيجا وفسيفساء اوروبية وفسيفساء قليوب والحكماء السبع وتمثال ديونيسوس.


الحقبة البيزنطية : تشمل فسيفساء الغيرة في بيروت ومحراب الكنيسة ومجموعة من العملات والمجوهرات .


العصر الإسلامي : تشمل على آثار تعود إلى العصر الإسلامي ومجوهرات ونقود واوعية من الفخار الصقيلة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع