القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الحصول على رخصة القيادة في السويد -دليل القيادة السويدي

 

الخطوات للحصول على رخصة القيادة السويدية

١- التقدم بطلب للحصول على تصريح التعلم


٢- التدرب على القيادة بشكل جيد حيث يوجد ضمن المدينة التي تقطن بها العديد من المدارس لتعليم القيادة


٣- دراسة القواعد النظرية للقيادة يتوفر فحص قيادة نظري على الانترنت يمكنك اجتيازها بلتقدم عليه واختبار نفسك onlien


٤- القيام بتدريب الخطر – riskutbildning ويعتبر اهم خطوة للحصول على رخصة القيادة السويدية


سنبسط لكم كل خطوة وكيفية الحصول عليها بشكل اسرع الرجاء الانتباه لكل خطوة لكي تحصلو على رخصة القيادة 

١- تصريح التعلّم

عملية الحصول على رخصة القيادة السويدية تبدأ بالتقدم بطلب الحصول على تصريح الدّارسين – (körkortstillstånd). هذه العملية هي على النحو التالي:


-ملء طلب التقدم للحصول على تصريح المتعلمين و فحص الصحة والبصر، الاستمارة  تدعى  “Ansökan körkortstillstånd + hälso & synintyg“ ويجب تقديمها إلى وكالة النقل السويدية – Transportstyrelsen. (المعلومات باللغة السويدية).


-الحصول على شهادة صحة البصر (synintyg) وإضافتها إلى الطلب الخاص بك. يمكنك إجراء فحص العيون والحصول على شهادة من أي متجر بصريات محلّي أو من معظم مدارس تعليم قيادة السيارات.


-التوقيع على شهادة الصحة التي تأتي على شكل استمارة والذي تؤكد فيها انه ليس لديك أي أمراض او ادمان من اي نوع من المخدرات  قد تؤثر على قدرتك في القيادة.


-دفع رسوم الطلب (٢٢٠ كرونة سويدية).


٥- حجز الوقت لاختبار القيادة. ويفضل الحجز بوقت ابكر من الحصول على طلب تصريح التعلم

ـ التدرب على القيادة

وبمجرد الانتهاء من الـ körkortstillstånd (تصريح التعليم) الخاص بك – أنت الان على استعداد لبدء التدريب! يمكنك دفع ثمن دروس مأجورة لدى مدرسة القيادة أو التدرّب مجاناً مع صديق أو أحد الوالدين أو الشريك ومدرّبك في هذه الحالة يدعى handledare (مشرف). هنالك إيجابيات وسلبيات لكلا الطريقتين .التدرّب مع الـ handledare هي الطريقة الأرخص ولكن هناك مخاطر أنك سوف تتعلم عادات سيئة من المشرف الخاص بك. لذا فمن المستحسن الجمع بين الطريقتين من أجل الحصول على الكثير من التدريب والتعرف على القواعد بشكل صحيح. وبكن انا شخصيا افضل التعلم على القيادة مع صديق او احد الاقراب ولكن بشرط الذهاب لمكان خالي من السكان لكي لايحدث حوادث مرورية وهذا الشئ قد يؤدي الى امور خطرة لذلك يفضل الابتعاد عن المجتمع.

٣ـ  القواعد النظرية للقيادة في السويد

يوصى بتعلم القواعد النظرية بالتوازي مع ممارسة القيادة. المادة النظرية الأكثر شيوعاً للقراءة هي كتاب رخصة القيادة جنبًا إلى جنب مع الأسئلة النظرية عبر الإنترنت. يمكنك إذا اخترت  الاعتماد على واحد فقط من هؤلاء، ولكن يوصى باستخدام مزيج من الاثنين. يمكنك أيضًا الاستماع إلى كتاب رخصة القيادة ككتاب صوتي إذا كنت تفضل ذلك.وكما ذكرنا في الاعلى يفضل التقدم لاختبار اختبار القيادة عبر الانترنت لاختبار نفسك واعطاء نسبة لنفسك انك هل بامكانك التقدم لامتحان القيادة

كتاب تعليم قيادة – Körkortsboken


في العادة سوف تجد نسخًا من الكتب القديمة في المكتبة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم كتابًا مدرسيًا قديمًا ، فيجب أن تكون على دراية بمخاطر عدم تحديثه بأحدث القواعد النظرية، والتي تتغير بانتظام بمرور الوقت.


يمكنك العثور على أحدث الكتب  وأكثرها تحديثًا على الإنترنت، وننصحك بزيارة موقع Trafiko على الويب حيث قاموا بتحديث الكتب المدرسية بالعديد من اللغات. 

يمكنك العثور على نسخ من هذا الكتاب بلغات مختلفة على موقع Trafiko الإلكتروني:

السويدية اضغط هنا

الانجليزية اضغط هنا

العربية اضغط هنا

الفارسية اضغط هنا

-الاختبار النظري للقيادة في السويد – Kunskapsprov

يتكون الاختبار النظري من 70 سؤال, ولكي تنجح في الاختبار عليك بالإجابة على 52 منهم بشكل صحيح. الشيء الجيد هو أنك لست مجبراً على تقديم الاختبار في اللغة السويديّة! يمكنك كتابته باللغات التالية: الألبانية، العربية، البوسنية، الكرواتية، الإنجليزية، الفنلندية، الفرنسية، الفارسية، الروسية، الصربية، الصومالية، الكرديّة ، الاسبانية، التايلاندية, التركية والألمانية. من الافضل لاجتياز هذا الاختبار ان تدرس كامل دليل التعلم للقيادة وهو عبارة عن سؤال وجواب وهذا الشئ يتواجد على الانترنت تجد الكتب في الروابط التي تتواجد في الاعلى ونسبة النجاح قليلة في هذا الاختبار ومن الصعب اجتيازه ان لم تكون دارس وعلى علم بكامل دليل القيادة السويدي


-اختبار القيادة العملي في السويد – Förarprov

المدة التقريبيّة لاختبار القيادة  25 دقيقة . وسوف يتم الحكم بناءاً على الانطباع العام ولكن الممتحنين سوف يركزون بصفة خاصة على:


ـ السيطرة على السيارة


ـ افعالك وردود افعالك في الحالات المرورية المختلفة


ـ كيفية تطبيقك لقواعد المرور المختلفة


ـ إذا قمت بتطبيق  “القيادة الصديقة للبيئة” بشكل صحيح (القيادة بطريقة صديقة للبيئة وذلك بتحسين استهلاك الوقود بحيث يتم استخدام وقود أقل للسير على نفس المسافة).


في يوم الاختبار تحتاج إلى سيارة تحكم مزدوج. يمكنك إما استئجار واحدة أو استعارة واحدة من مدرسة القيادة. وليس من الممكن أن تقوم بالجزء العملي للاختبار في أي لغة أخرى غير اللغة السويدية، ولكن إذا سألت بشكل لطيف، قد يقوم الفاحص بإعطائك التعليمات  باللغة الانكليزية. إذا لزم الأمر، يسمح لك باحضار مترجم معك أثناء الاختبار العملي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع