القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 - رخصة القيادة في قطر

- من الضروري على جميع السائقين في قطر الحصول على رخصة سياقة . يمكنك الحصول على رخصة  القيادة في قطر مؤقتة حتى صدور تصريح الإقامة الدائم الخاص بك . و بشكل عام ، يجب أن تحصل على رخصة قيادة دائمة فور حصولك على تصريح الإقامة  في قطر, هذا بالنسبة للوافدين .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الحصول على رخصة قيادة دولية من بلدك القادم منه ، قبل الوصول إلى قطر . و رخصة القيادة الدولية تكون فعالة لمدة شهر واحد فقط . 


- قيادة السيارات في الدوحة

- ان قيادة السيارات في الدوحة تشكل تحديا كبيرا ، حيث تنتشر الدوارات في العديد من التقاطعات بدلا من إشارات المرور، فضلا عن عدم التزام بعض السائقين بالمسارات المخصصة لهم . و كما هو الحال في معظم الدول ، يقود سائقو السيارات على الجانب الأيمن من الطريق . حيث تبلغ حدود السرعة في قطر 50، 60، 80، 100، 120 كيلو متر / الساعة ، بينما تبلغ السرعة القصوى في المدينة التعليمية 40 كيلو مترا / الساعة ، حيث تقع كلية الشؤون الدولية في قطر .


- القيادة بدون رخصة في قطر– كلمة تحذيرية

- ان القيادة بدون رخصة سارية المفعول في قطر تعتبر جريمة جنائية تؤدي الى عقوبات شديدة بسبب مخالفة القانون . في حال تعرّضت لحادث سير، فإنّ تأمينك الخاص يعتبر لاغياً و قد تواجه السجن و من ثم الإبعاد والترحيل . لذلك يجب عليك الحرص على الحصول على رخصة قيادة سارية المفعول و التأكد من مرافقتها لك اثناء القيادة و في كل الأوقات . 


- الحصول على رخصة قيادة في قطر

- للحصول على رخصة سياقة قطرية ، عليك في البداية الحصول على تصريح الإقامة . و بعد ذلك يتعين على المتقدم بطلب الرخصة تعبئة الطلب بالمعلومات الخاصة به ، ثم يخضع المتقدم إلى فحوصات النظر ، و دفع مبلغ 155 ريال قطري . يرجى العلم بأن رسوم رخصة القيادة في قطر  لا يمكن استردادها.


- رخص القيادة المؤقتة وتصاريح القيادة الدولية

- ان استخراج تصريح الإقامة الدائم قد يستغرق وقتاُ يتراوح بين 45 يوماً أو أكثر. وفي حال كنت مضطراً للقيادة ينصح بأن يقوم الموظف باستخراج رخصة قيادة مؤقتة ؛ حتى تتسنى لك قيادة السيارة أثناء وجودك في قطر . أيضاً يمكنك الحصول على رخصة القيادة المؤقتة في الدوحة بتكلفة 150 ريال قطري ، و تكون رخصة القيادة المؤقتة فعالة لمدة 6 أشهر.

ويجب على الموظفين القادمين من الولايات المتحدة الحصول على رخصة قيادة دولية قبل المغادرة إلى قطر . و يمكن الحصول على رخصة القيادة الدولية في مواقع جمعية السيارات الأمريكية (AAA) المنتشرة في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ( عادة ما يكون ذلك مقابل رسوم قدرها 15 دولاراً، اعتبارا من مارس 2014 ) . و إذا قررت الحصول على رخصة قيادة دولية ، يجب عليك التأكد من الاحتفاظ برخصة القيادة الصادرة عن بلدك الأصلي ، حيث أن رخصة القيادة الدولية تكون فعالة  فقط في حالة تواجد رخصة القيادة الصادرة عن البلد التي تنتمي إليها . و تكون رخصة القيادة الدولية فعالة  لمدة 6 أشهر . و بشكل عام ، فإن الحكومة القطرية تشترط الحصول على رخصة سياقة قطرية بمجرد استلام تصريح الإقامة 

- كيفية تقديم طلب للحصول على رخصة القيادة المؤقتة في قطر .

- في البداية يتعين عليك تعبئة نموذج الطلب بالمعلومات الخاصة بك و تقديمه إلى إدارة المرور مصاحباً للوثائق التالية : رخصة قيادة أصلية من إحدى الدول المعتمدة

جواز السفر – ونسخة طبق الأصل عنه

3 صور شخصية ملونة - حجم صور جواز السفر ، بخلفية بيضاء اللون . إذا كنت بحاجة إلى وضع نظارة طبية أثناء القيادة ، فيجب أن يكون صورك مع النظارة الطبية 

-  تجديد رخصة القيادة في قطر 

- تجديد رخصة القيادة في قطر ليس بالأمر الصعب , حيث يمكنك تجديد رخصتك الكترونياً . سيُطلب منك الإفصاح عن أية تغييرات صحية تعرضت لها وقد تؤثر على قدرتك على القيادة منذ آخر طلب تقدّمت به للحصول على رخصتك . فإذا ، على سبيل المثال ، تم وصف نظارة طبية لك ، فيجب أن تقوم بتقديم الطلب من خلال إدارة المرور وتعيد فحص النظر .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع