القائمة الرئيسية

الصفحات

المنح الدراسية في المانيا

 

المنح الدراسية في المانيا 


عندما تتخذ قرارك للدراسة في الخارج، فإن ألمانيا هي أول بلد سوف تخطر على بالك بلا شكّ، حيث تعدّ من البلدان الأكثر شهرة في مجال إستقطاب الطلاب الأجانب للدراسة. وذلك لأنها تعدّ من أقلّ الدول كلفة من حيث مصاريف الدراسية، وكما يعلم البعض، فإن الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا هي مجانية، مما يجعل من هذا البلد وجهة أولى للكثير من الطلاب حول العالم. وذلك فضلاً عن كونها واحدة من أقوى الدول وأفضلها في مختلف البرامج الدراسية وخاصة تخصصات الهندسة والتكنولوجيا. إن الحكومة الألمانية وكذلك الجامعات الألمانية الكبرى تقدم مجموعة واسعة جدا من المنح الدراسية للطلاّب الدوليين وذلك لتمويل تكاليف إقامتهم أثناء الدراسة هناك. مما يجعل من الدراسة في ألمانيا تجربة فريدة من نوعها وخاصة للطلاب الذين يريدون الدراسة في المدن الكبرى، مثل ميونخ أو برلين.


وفي هذا المقال، سوف نقدم لكم منصّة تقدن أهم المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الدوليين في بلد ألمانيا.



إن هنالك الكثير من الخيارات أمام الطلاب الذي يرغبون في الحصول على منحة دراسية في ألمانيا، ويمكن تصنيف هذه المنح إلى:


منح الحكومة الألمانية.


منح الجامعات الألمانية.


منح غير الحكومية


وعلى الرغم من توافر عدد كبير من المنح الدراسية إلى ألمانيا سواءً أكانت منح بكالريوس وماجستير أو منح دكتوراه، إلا أننا سوف سنركّز في هذا المقال على أهم البرامج والتي تستهدف الطلاّب الدوليين.


- منح الحكومة الألمانية


هنالك مموّلان حكوميان أساسيين للمنح الدراسية في ألمانيا، والذان يقدمان عددًا كبير من المنح الدراسية للطلاب المحليين والدوليين على حدّ سواء. ولأن المنح هذه لا تستهدف برنامجا معينًا فباستطاعة الطلاب الذين يرغبون بالحصول على درجة الدكتوراة أو الباحثين عن منح لتخصصات الطب والهندسة أن يقدموا على منح الحكومة الألمانية التي تشمل بشكل رئيسي منح DAAD ومنح ايراسموس بلس، للدراسة في ألمانيا .


1- الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي دااد (والت)


إن الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي والمعروفة بإختصار بـ DAAD تقدم مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في ألمانيا، حيث يمكنهم زيارة الموقع الرئيسي للهيئة وتصفح قاعدة بياناتها بغية إيجاد المنحة المناسبة والتي تتلائم مع مستواهم الدراسي وبلد إقامتهم ومجال تخصصاتهم. كما يمكنكم أيضا الإطّلاع على منح DAAD، والتي تنشرها منصّة فرصة التي تستهدف الطلاب في الشرق الأوسط؛ وشمال أفريقيا على وجه الخصوص.


2- إيراسموس+ / +Erasmus



برنامج +Erasmus هو أحد برامج الاتحاد الأوروبي الذي تمّ تطويره بغية دعم مختلف الأنشطة الأكاديمية بين الأشخاص في أوروبا، الشباب بشكل خاص. وتسعى برامج إيراسموس المختلفة لتعزيز التعليم، والتوظيف والإبداع بين الدول الأوربية وباقي مختلف دول العالم. وهو يقدّم بذلك عددًا من المنح الدراسية للطلاّب من مختلف أنحاء العالم وذلك ليكملوا دراساتهم في أكبر وأرقى جامعات العالم؛ من بينها جامعات ألمانيا الشهيرة.


المنح غير الحكومية


إنّ الكثير من المنح غير الحكومية للدراسة في ألمانيا تستهدف وتستقطب الطلاب الدوليين. وهذه المنح مقدّمة في الغالب من منظّمات مختلفة جعلت هدفها الأساسي تعزيز التبادل الثقافي بالإضافة إلى تدفّق الطلاّب الكفئ إلى ألمانيا. ويمكن للطلاّب الاختيار من هذه المنح ما يتناسب مع مستواهم الدراسي، وتخصصهم، وقيمة المنحة المقدّمة وشروط الأهلية. حيث أنّ هناك منحا مخصصة لطلاّب الهندسة أو الطب وغيرها من التخصصات، فيما يلي نذكر أهمّ تلك المنح وشروط التقديم لها.


1- منح هاينرش بول HeinricH-Boll-Scholarships




إن مؤسسة هاينرش بول السياسية التابعة لحزب الخضر الألماني تقدم عددًا من المنح الدراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه وذلك للطلاّب من خارج ألمانيا. وبالنسبة لهذه المنح، تقبل طلبات التقديم الإلكترونية فقط، وبالنسبة لمواعيد التقديم، فإن الموعد النهائي هو ١ مارس من كلّ عام، حيث يفتح باب التقديم قبل ٦ أسابيع من هذا التاريخ تقريبا


وشروط التقديم لهذه المنحة هي: 


إن هذه المنحة متاحة لجميع الطلاّب الدوليين من كافة أنحاء العالم وللراغبين بالحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في بلد ألمانيا. ويجب على الطلاب تقديم إثبات لإتقان اللغة الألمانية وبمستوى لا يقل عن CEEP B2.

قيمة المنحة في المانيا:


تختلف قيمة المنحة باختلاف البرنامج؛ الذي يتمّ التقدم له، ماجستير أو دكتوراه، وتعتمد كذلك الأمر على طبيعة الطلب الذي تمّ تقديمه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع