القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف معنا على أفضل دواء لعلاج السعال ! ...وكيفية الوقاية منه ، وبعض الطرق الطبيعية للتخلص من السعال ؟؟


 السعال ليلاً بالأدوية المتنوعة المضادة للسعال هو مضيعة للمال، لأن الدراسة أظهرت أن المادتين الموجودتين في معظم الأدوية المستعملة في تخفيف السعال ليلاً لدى الأطفال ليستا أفضل من الماء أو الشراب المُحلى.[10]

تحتوي معظم الأدوية المستخدمة في تخفيف السعال على المادتين: ديكستروميثورفان Dextromethorphan المثبطة للسعال، ومادة دايفينهايدرامين Diphenhydramine المضادة للحساسية.

شملت الدراسة 100 طفل مصاب بالتهاب تنفسي علوي (المنطقة العليا من الجهاز التنفسي) مع سعال استمر أكثر من ثلاثة أيام.

أعطي الأطفال واحداً من ثلاثة أدوية قبل النوم بثلاثين دقيقة: دواء يحتوي على مادة ديكستروميثورفان أو دواء يحتوي على مادة دايفنهايدرامين أو دواء وهمي لا يحتوي إلا على الماء المُحلى.

نتيجة الدراسة: أظهر الأطفال جميعهم تحسناً مدهشاً في تقليل نوبات السعال، إلا أن الأطفال الذين تناولوا الماء المُحلى المُعطر حصلوا على أفضل النتائج.

يقول الباحث إن هذا يبرهن على أن إعطاء الماء وفي الزمن المناسب هما أفضل علاج لمعظم التهابات الجهاز التنفسي، وأن التحسن الذي تحدثه الأدوية التي تباع في الصيدليات يرجع إلى الأثر النفسي الذي يحدثه العلاج [11].

تؤكد هذه الدراسة على الشك الذي يساور كثيراً من الأطباء والصيادلة بقلة فاعلية أدوية السعال وطرد البلغم. ويؤيد ذلك ما جاء في [12] المعروف لدى الأطباء، والذي جاء فيه أنه لا يوجد دليل واضح على أن أدوية السعال تعطي أية فائدة معتدة.

كيفية الوقاية من السعال

من أساليب الحفاظ على الصحة وتجنب السعال

1 - عدم التعرض للهواء البارد.

2 - الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع.

3 - مزاولة التمارين الرياضية.

4 - الإكثار من أكل الفواكة مثل البرتقال.

5 - تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف.

6 - تجديد هواء المنزل دائماً.

7 - تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.

8 - تدفئة الجسم ولبس الثياب المناسبة للشتاء.

9 - تغطية الفم أثناء العطاس أو السعال لوقاية الآخرين من الرذاذ الحامل لعوامل المرض.

10 - اغسل يديك بشكل منتظم وبالأخص قبل لمس عينيك أو أنفك أو فمك [13].

وصفات طبيعية تقضى على السعال

العسل

يُساهم العسل بشكل كبير في علاج السعال وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من العسل على كوب من الحليب الساخن أو الشاي وشربه في فترات منتظمة. أو خلط نسب متساوية من العسل وعصير الليمون لتكوين خليط ثم إضافة بعض الماء الساخن إلى هذا الخليط. كما أنّ أخذ 2 ملعقة منه كل 2-3 ساعات سوف يُساعدك على التخلص من المخاط والتخلص من إلتهابات الحلق. ويمكنك أيضاً إضافة الفلفل الأسود إلى ملعقة صغيرة من العسل وبعد ذلك تناوليه مرتين يومياً. وإذا كنت لا تفضلين العسل الخام يمكنك إضافته إلى عصير الجزر.

الثوم

الثوم يمتلك العديد من المكونات المضادة للميكروبات والمضادة للبكتيريا التي تُحارب الإلتهابات. وفي حالة وجود سعال، أغلي فصوص الثوم وأشربي ماءها، فله تأثير جيد حيث يُساعد على التنفس بسهولة ويُقلل من الكحة التي يسببها السعال بإستمرار. وأيضاً يمكنك إضافة الثوم إلى الطعام أو أكله مباشرة. وتناول الثوم بإنتظام يومياً يكون كافياً للقضاء على هذه الحالة.

عصير الجزر

عصير الجزر مفيد جداً فهو غني بالمواد الغذائية والفيتامينات التي تُساعد على تخفيف أعراض السعال. وللعلاج تناولي 3-4 مرات عصير الجزر الطازج المتكون من 5 جزرات وبعض الماء.

الليمون

مكونات الليمون تُخفف من البلغم فبمجرد خلط 2 معلقة طعام من عصير الليمون مع ¼ كوب ماء ومعلقة صغيرة من العسل، وإستخدام السائل للغرغرة يساعد على التخلص من البلغم.

العنب

يساعد كثيراً في علاج السعال . فهو مفيد في الإغاثة من أعراض السعال فمكوناته النشطة تُساعد على إطلاق سراح المخاط من أجزاء الجهاز التنفسي فيُساعد على التنفس بسهولة. يمكنك تناول عصير العنب الطازج أو أكل العنب في شكل طبيعي. ويمكنك أيضاً شرب عصير العنب مع العسل للوصول إلى أفضل نتائج فعالة.

البصل

إستخدام عصير البصل لتخفيف السعال ومسح الصدر. إخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير البصل و2 معلقة صغيرة من العسل واتركي الخليط ما يقارب 6 ساعات. ثم تناولي معلقة صغيرة من الخليط مرتين في اليوم. أو يمكنك خلط 2 معلقة من عصير البصل مع 2 ملعقة من عصير الليمون وإضافة بعض الماء، وتُغلى المكونات ثم تضاف 2 ملعقة من العسل ويترك الشراب لمدة 6 ساعات. بعدها يمكنك تناول ملعقة صغيرة منه مرة واحدة يوميا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع